طريقة عمل أرز بسمتي بالخلطة 



طريقة عمل أرز بسمتي بالخلطة ، يعتبر الأرز البسمتي من الأكلات المشهورة في دول الخليج العربي، كما أنه ينتشر على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية فيما يعرف بالكبسة السعودية، ويعتبر الأرز البسمتي من ضمن الوصفات الكثيرة الخاصة بطهو الأرز، وسوف نوضح طريقة عمل أرز بسمتي بالخلطة بخطوات سهلة وبسيطة.

طريقة عمل الأرز بالخلطة للشيف شربيني


يمكن طهو الأرز البسمتي بالخلطة بأكثر من طريقة، وسوف نقوم بتوضيح إحدى هذا الطرق, وهي طريقة الشيف شربيني، حيث يمكن تحضيره بإتباع الخطوات التالي ذكرها:

1ـ مكونات عمل أرز بالخلطة للشيف الشربيني


· بصلة ذات حجم متوسط

· معلقة سمنة صغيرة

· القليل من الزيت

· مقدار كوب من الأرز البسمتي

· ملعقة كركم صغيرة

· ملعقة كاري صغيرة

· ماء مغلي

· مقدار من الملح

2ـ خطوات تحضير أرز بالخلطة للشيف الشربيني


1) أولا نقوم بغسل الأرز البسمتي بصورة جيدة، وبعد ذلك يتم وضع الأرز البسمتي في الماء المغلي لحوالي خمسة عشر دقيقة، وبعد ذلك يتم وضع إناء على النار، وإضافة السمنة والزيت مع وضع البصل بعد بشره مع الانتظار حتى يذبل البصل، ثم بعد ذلك يتم إضافة الكركم والكاري.

2) ثم بعد ذلك يتم تصفية الأرز من الماء مع التقليب جيدا، وبعد ذلك يتم إضافة الملح والماء على درجة حرارة عالية، ثم تغطية الأرز والانتظار حتى يصل إلى النضوج. يتم تهدئة النار على الأرز لحوالي خمسة وعشرين دقيقة، ويمكن تقديم الأرز البسمتي مع اللحوم أو الفراخ المشوية، كما يمكن تقديمه أيضا مع الخضار السوتيه. 


طريقة عمل أرز بسمتي بالخلطة


تعتبر وصفة الأرز البسمتي بالخلطة من أكثر وصفات الأرز الشهية، بالإضافة إلى اعتبارها وجبة كاملة مليئة بالعناصر الغذائية والمفيدة، ويمكن طهو الأرز البسمتي بالخلطة من خلال الخطوات التالي ذكرها لاحقا:

1ـ مكونات أرز بسمتي بالخلطة


· كيلو أرز بسمتي

· ثلاث ملاعق سكر كبيرة

· كوب من اللوز المقشر

· مقدار من الملح

· مقدار من الفلفل الأسود

· نصف كيلو من كبد الفراخ

· قرفة ناعمة

· كوب من الزبيب

· كوب من السوداني المقشر

· القليل من الكاري

· القليل من الكركم

· مجموعة من البهارات المختلفة حسب الرغبة

· زيت

· سمنة

2ـ خطوات تحضير أرز بسمتي بالخلطة


1. يوضع إناء على النار مع إضافة ثلاث ملاعق سكر كبيرة، والانتظار حتى يتحول لون السكر إلى لون الكراميل الغامق ويصبح مثل قوامه، وبعد ذلك يتم إضافة مقدار قليل من الماء على السكر الكراميل، ثم يترك حتى يغلي، ويتم بعد ذلك إضافة البهارات والملح والقرفة الناعمة والفلفل الأسود.

2. يتم سلق كبد الفراخ في وعاء به كوب من الماء وكوب من اللبن إلى جانب وضع القليل من الفلفل الأسود، ويتم تحميص المكسرات من اللوز والسوداني في مقدار من الزيت والسمنة في مقلاة على النار، كما يتم وضع الزبيب معهم بعد نقعه في ماء لحوالي ثلاثين دقيقة.

3. وبعد ذلك يتم تصفية المكسرات بعد تحميصهم من الزيت. وبعد ذلك يتم تشويح كبد الفراخ في مقلاة على النار بها سمن وزيت، ويتم إضافة جزء من كبد الفراخ مع المكسرات المحمصة إلى الأرز البسمتي الذي تم نقعه في ماء لمدة ثلاثين دقيقة.

4. وبعد ذلك يضاف الأرز البسمتي إلى الوعاء الموجود به السكر الكراميل، ويتم ترك الأرز البسمتي على النار حتى ينضج.

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا طريقة عمل أرز بسمتي بالخلطة، فقد تم توضيح طريقة إعداد أرز بسمتي بالخلطة بطريقة الشيف الشربيني والمكونات وطريقة التحضير, وبالطريقة العادية التي يمكن تحضيرها بكل سهولة ويسر وذكر طريقة تحضيرها أيضا.

أحدث أقدم