علاج الجفاف عند الاطفال بسبب الاسهال
علاج الجفاف عند الاطفال بسبب الاسهال
علاج الجفاف عند الاطفال بسبب الاسهال
علاج الجفاف عند الاطفال بسبب الاسهال

علاج الجفاف عند الاطفال بسبب الاسهال، علاج الجفاف عند الأطفال الرضع بسبب الإسهال، علاج الجفاف عند الاطفال عمر سنه، الرعاية الصحية للحامل - كيف تعتنين بنفسك أثناء الحمل؟، كيفية رعاية الأم الحامل، تغذية الام الحامل والمرضع


علاج الجفاف عند الاطفال بسبب الاسهال

الإسهال والجفاف

من أخطر الأمراض التي يتعرض لها الطفل في السنة الأولي من الإسهال.
وإذا لم يعالج الطفل علاجا سريعا واستمر الإسهال لمدة طويلة أصيب بالجفاف.
والجفاف خطر على حياته. ولكن كيف يسبب الإسهال الجفاف؟؟

يحصل الجسم على الماء والأملاح التي يحتاج إليها من خلال المشروبات والطعام، ويفقد الماء والأملاح من خلال البراز والقئ والبول والعرق.
عندما تكون الأمعاء سليمة يمر الماء والأملاح من الأمعاء إلي الدم..ولكن عندما يكون هناك إسهاللا تعمل الأمعاء بشكل طبيعي ويمر الماء والأملاح إلي الدم بسرعة ابطأ أو لا تمر بالمرة.

وعلى ذلك تخرج كمية أكثر من المعتاد من الماء والأملاح في البراز.




يؤدي هذا الفقد لكمية أكبر من المعتاد من الماء والأملاح من الجسم إلي الجفاف، وهو يحدث عندما يكون المخرج من الماء والأملاح أكبر من المدخل، وكلما زاد الإسهال زادت كمية الماء والأملاح التي يفقدها المريض، ويمكن أيضا أن يتسبب الكثير من القئ والعرق في حدوث الجفاف.

علاج الجفاف:

  1. تستطيعين حماية طفلك من الجفاف بالعلاج في البيت عن طريق إعطائه محلول معالجة الجفاف، وهو متوافر بجميع الصيدليات بشرط  اتباع التعليمات المكتوبة على العلبة بدقة، وذلك في حالة الجفاف البسيط.
  2. أما إذا كان الجفاف شديدا فيجب أن تأخذي الطفل فورا للطبيب أو المستشفي أو الوحدة الصحية.
  3. يجب أن تستمر الأم في إرضاع طفلها ولا تتوقف عن إرضاعه.



التغذية والرضاعة:

تبدأ تغذية المولود بعد 6-8 ساعات للولادة الطبيعية، وبعد ساعة للولادة العسرة، وبعد 24ساعة للأطفال الذين يقل وزنهم عن كيلو جرامين عند الولادة.

تبدأ تغذية المولود بالجلوكوز 5% أو منقوع الينسون أو الكراوية(ملعقة صغيرة كل ساعتين من 2-3 مرات) ثم يوضع المولود على ثدي الأم لرضاعة اللبن وهو الغذاء الطبيعي الذي وهبه الله له.
بمجرد أن تسمح حالة الأم يجب أن تبدأ في إرضاع طفلها، لأن ذلك يسرع بإفراز اللبن من الثدي، ويحمي الأم من احتقان الثدي، ويستفيد الطفل من السائل المائي(اللباء أو السرسوب أو الكرلستروم) وحتي يفرز اللبن الحقيقي في اليوم الثالث أو الرابع.

اقرا ايضا: تغذية الام الحامل والمرضع



ولبن الأم هو الغذاء الطبيعي للمولود، ويشعر الطفل بالحنان والأمان في حضن أمه وبالاستقرارالنفسي 

والرضاعة المتكررة وما يصاحبها من اتصال وثيق بين الأم والطفل تخلق علاقة حميمة دافئة بينهما.

1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم