كيفية علاج قشرة الشعر بوصفات طبيعية
كيفية علاج قشرة الشعر بوصفات طبيعية
كيفية علاج قشرة الشعر بوصفات طبيعية
كيفية علاج قشرة الشعر بوصفات طبيعية

كيفية علاج قشرة الشعر بوصفات طبيعية الكل يعرف أن القشرة بفروة الرأس شئ مزعج جدا لنا ويعاني منها الكثير خاصة أنه يزيد احتمال التعرض لها في الشتاء عن بقية الفصول الاخري؛وهذا لتغير الجو وبرودته،كما انه تظهر قشور بيضاء متساقطة من فروة الرأس أثناء  تسريح الشعر ،وتعمل علي تغيير خلايا الجلد بشكل سريع عن العادة،اليوم سنتحدث عن أسباب القشرة ،كيف نعالجها؟،تابعوا معنا

قشرة الرأس


قشرة الرأس هي حالة شائعة مزمنة لفروة الرأس تتميز بتقشير الجلد على فروة رأسك. القشرة ليست معدية أو خطيرة. ولكن يمكن أن يكون محرجًا وصعبًا في بعض الأحيان معالجته. 
تنتج قشرة الشعر بسبب موت الخلايا بفروة الرأس،وتكون علي شكل فتات وقشور 


تعتبر قشرة الرأس من مشاكل الشعر التي قد تواجه أي شخص وخاصة النساء فالشعر يرمز الي الجمال عند الجنسين،ولكن النساء هن الأكثر اهتماما في هذا الأمر ومع ذلك فان الرجال أيضا قد يعانون من القشرة وقد تسبب لهم المشاكل الخطيرة لا تكمن خطورة وجود القشرة في الشعر إلي المنظر غير الجميل سواء داخل الشعر أو عندما يتساقط علي الأكتاف وإنما ترافقه حكة مزعجة تسبب الكثير من الضيق لصاحبها كما أنه إذا لم تعالج المشكلة فإنها قد تسبب في تساقط الشعر والاصابة بالصلع 



الأعراض

بالنسبة لمعظم المراهقين والبالغين ، من السهل اكتشاف أعراض قشرة الرأس: قشور بيضاء ، ذات مظهر زيتي من الجلد الميت تنقط شعرك وكتفيك ، وفروة رأس متقشرة حاكية. قد تزداد الحالة سوءًا خلال فصلي الخريف والشتاء ، عندما تساهم التدفئة الداخلية في جفاف الجلد وتحسن خلال فصل الصيف.

يمكن أن يؤثر نوع من القشرة يسمى غطاء المهد على الأطفال. هذا الاضطراب ، الذي يسبب فروة رأس قشرية متقشرة ، هو الأكثر شيوعًا عند الأطفال حديثي الولادة ، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت خلال مرحلة الرضاعة. على الرغم من أنه يمكن أن يكون مثيراً للقلق بالنسبة للوالدين ، إلا أن غطاء المهد ليس خطيرًا ، وعادةً ما يختفي من تلقاء نفسه.

ما هي أسباب ظهور قشرة الشعر يا تري؟؟

هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى القشرة. تحدث هذه المشكلة عادة عندما يصبح الجلد على فروة رأسك جافًا للغاية. ومع ذلك ، قد يحصل بعضنا أيضًا على قشرة الرأس بسبب البشرة الدهنية جدًا. فيما يلي بعض من أكثر أسباب قشرة الرأس شيوعًا:

  1. عدم تمشيطك لشعرك بشكل منتظم؛فتمشيط الشعر هو عملية طبيعية لفروة الرأس من أجل التخلص من الخلايا الميتة،ويعمل التمشيط أيضا علي زيادة نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  2. استخدامك نوع شامبو غير مناسب 
  3. عدم غسل شعرك بشكل منتظم؛فهذا يؤدي الي تراكم الخلايا الميتة والزيت علي الفروة.
  4. إجهادك لنفسك والضغط العصبي والنفسي الواقع عليك يؤدي الي تلف شعرك وتساقطه وظهور القشرة أيضا.
  5. استخدامك المتزايد والمفرط للمستحضرات الكيميائية للشعر؛يؤدي الي تساقط وتلف شعرك وزيادة احتمال ظهور القشرة للشعر.
  6. أنك تتبع نظام غذائي غير مناسب وغير جيد؛فالشعر يتأثر مثله مثل جسمك ويعتمد علي نظامك الغذائي؛لهذا عليك بنظام تغذية صحي ومتوازن،وأن يحتوي علي فيتامينات ومعادن مثل فيتامين ب ،الزنك، أوميجا 3.
  7. حساسيتك لمنتجات العناية بالشعر (التهاب الجلد التماسي)، في بعض الأحيان ، قد تؤدي الحساسية إلى بعض المكونات في منتجات العناية بالشعر أو صبغات الشعر إلى فروة حمراء متقشرة.
  8. جلدك وشعرك دهني؛يلتهب الشعر الدهني ويجعل لون الجلد أحمر وتغطيه قشوربيضاء
  9. جلدك جاف؛فإذا كنت من ذوات البشرة الجافة فأنت أكثر من يعاني من القشرة خاصة في فصل الشتاء،لهذا تابعوا معنا سنتحدث عن كيفية علاج القشرة وبعض الطرق للتخلص منها.. 

ما هي الطرق والأساليب لنتخلص من القشرة؟ 

  1. المحافظة علي تنظيف الشعر وغسله بشكل مستمر لمنع تراكم الخلايا الميتة في فروة الرأس ونتخلص من هذه الخلايا الميتة.
  2. تدفئة الرأس خلال نومك وعدم تعريض شعرك للبرد الشديد
  3. استخدام الخلطات الطبيعية فهي ذات مفعول أفضل من المستحضرات الصناعية،كما أنها ليس لها أضرار جانبية ومن هذه الخلطات

النظام الغذائي لعلاج قشرة الرأس

لا يوجد نظام غذائي محدد تحتاج إلى اتباعه ، من أجل منع قشرة الرأس. ومع ذلك ، قد يكون البعض منا يعاني من هذه المشكلة ، بسبب نقص التغذية في وجباتنا الغذائية. فيما يلي بعض النصائح الغذائية لإبعاد القشرة:

1.     زيادة كمية الطعام الخام ، مثل الفواكه الطازجة والخضروات والمكسرات والحبوب. هذه الأطعمة تعزز مقاومتك لمشاكل مثل القشرة
2.     تأكد من أن النظام الغذائي الخاص بك يحتوي على كميات كبيرة من الأطعمة الغنية في فيتامين (ب) ، والأحماض الدهنية أوميغا 3 والزنك.
3.     قللي من تناول اللحوم الحمراء والزيت والحلويات والقهوة والشاي القوي والوجبات السريعة والأطعمة المعالجة. تجنب تناول الحلوى ، والدقيق المكرر ، والمواد المخبوزة ، والمخللات ، والتوابل والوجبات الخفيفة المالحة قدر الإمكان.
4.     حسّن نكهة طعامك بإضافة الأعشاب الطازجة إليه بدلاً من استخدام التوابل القوية واللاذعة
5.     اختيار المصادر الطازجة من الفواكه والخضروات ، بدلا من الأصناف المجمدة أو المعلبة.

من الزيوت الأساسية هي أيضا جزء مهم من العلاجات الطبيعية لقشرة الرأس. بعض الزيوت العشبية الموصى بها لعلاج قشرة الرأس تشمل:

(زيت شجرة الشاي،زيت اللافندر،زيت الريحان،زيت الأوكالبتوس،زيت البتولا،كلاري حكيم النفط ،زيت السرو،زيت روزماري،زيت الزعتر).

بعض الوصفات للقشرة

 اللبن الزبادي 

  1. يغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو ثم تفرك فروة الرأس والشعر باللبن الزبادي حتي يغطيه وتركه لمدة1/3 ساعة ثم يغسل الشعر جيدا فقط بالماء.

 خل التفاح 

حيث يتم مزجه مع الماء البارد ثم غسل الشعر به أو يمكن استخدامه لوحده بتدليك فروة الرأس به.

طريقة اخري

خل التفاح 
خل التفاح هومقاوم جيد للفطريات 
  1. نقوم بمزج مقدار من خل التفاح مع مقدار مثله من الماء ونتركهم جانبا 
  2. ثم نقوم بغسل الشعر ،بعدها نضع مزيج خل التفاح علي الشعر الرطب الذي تم غسله ، 
  3. وتدلك فروة الرأس به جيدا مع الحرص ألا يصل المزيج الي عينيك،اتركه 15دقيقة 
  4. ثم اشطفه بالماء كرر ذلك يوميا لمدة أسبوع وسوف تتخلص من القشرة.

 زيت الشاي

  1. حيث يتم خلط كمية معينة من زيت الشاي مع نفس الكمية من زيت الزيتون وندهن الشعر بهذا الخليط ثم نتركه لمدة 60 دقيقة(ساعة) ثم نغسل الشعر به.

طريقة اخري:

زيت شجرة الشاي 

ضع بعض من زيت شجرة الشاي علي الأماكن التي بها القشرة واتركه 5دقائق مع فرك الفروة بلطف ثم اغسله كررها 2-3مرات أسبوعيا،لكن زيت شجرة الشاي قد يسبب حساسية لبعض الأشخاص.

 هلام أو جل شجرة الصبار

نتركه مع الشعر لمدة ليلة كاملة ثم القيام بشطف الشعر.

الليمون وزيت جوز الهند 

  1. نسخن ملعقتين من زيت جوز الهند وخلطهم مع نفس المقدار من عصير الليمون وندلك فروة الرأس  بالمزيج بلطف وتركه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالشامبو،
  2. نكرر ذلك 3-4مرات أسبوعيا حتي نحصل علي نتائج جيدة وايجابية. 

الخل

الخل له مفعول قوي جدا للتخلص من قشرة الشعر 
  1.  نخلط مقدار ملعقتين من الخل مع مقدار6ملاعق من الماء الساخن،ونضعهم علي الفروة مع الفرك والتدليك الجيد،
  2. نغطي الشعر بغطاء،ونتركه لمدة يوم،
  3. ثم نغسل الشعر اليوم الذي يليه باستخدام شامبو مناسب للشعر. 

الحلبة

من خواص الحلبة أنها مضادة للفطريات بالتالي  تمنع عدوي فروة الرأس ،أيضا تمنع القشرة والحكة بها. 
  1. نقوم بنقع بعض من بذورها في الماء طيلة الليل ونقوم بصنع عجينة منها ثم نضعها علي الشعر وفروة الرأس ونتركها ساعة 
  2. ثم نقوم بشطف الشعر والفروة بالشامبو،نكرر هذه الوصفة من 3-4 مرات في الأسبوع.

الحنة 

نقوم بخلط الحنة وخثارة اللبن وعصير الليمون في وعاء ونتركها من 8-10 ساعات ندلك فروة الرأس بالخليط ونتركها لمدة ساعة او ساعتين ثم نشطف الشعرونغسله بالشامبو ونكررها مرة اسبوعيا حتي نحصل علي نتيجة جيدة. 

صودا الخبز(بيكربونات الصوديوم)

تعتبر صودا الخبز علاج طبيعي جيد للتخلص من قشرة الشعر وجفاف الفروة.
  1. نحضر ملعقة من صودا الخبز وندلك بها فروة الشعر وهو رطب نتركها مدة دقيقة 
  2. ثم نغسل الشعرنكرر الوصفة 4 مرات في الأسبوع قد تأخذ وقتا لكي نحصل علي نتيجة. 


القشرة ليست مشكلة خطيرة ، على الرغم من أنها يمكن أن تسبب لك الشعور بالاحراج لذلك ، من الأفضل أن يتم علاجها ، في أقرب وقت ممكن. في حين أنها ليست مشكلة طبية تحتاج إلى الشفاء ، يمكن أن تساعد العلاجات البسيطة وعلاج الشعر الطبي لقشرة الرأس في السيطرة عليها إلى حد كبير. إذا لم تكن خيارات العلاج المنزلي التي تستخدمها فعالة جدًا في التخلص من قشرة الرأس ، فمن الأفضل زيارة طبيب الأمراض الجلدية في أقرب وقت ممكن.


بمجرد أن تتمكن من التخلص من قشرة الرأس ، فمن الأفضل أن تتخذ التدبير الوقائي ، بحيث لا يتكرر.


وأخيرا نتمني لكم العافية والصحة الجيدة ونرجو أن يكون قد أعجبكم الموضوع 

2 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم