كم عدد السعرات الحرارية في البيتزا؟ وما هي القيمه الغذائيه للبيتزا؟
كم عدد السعرات الحرارية في البيتزا؟ وما هي القيمه الغذائيه للبيتزا؟
كم عدد السعرات الحرارية في البيتزا؟ وما هي القيمه الغذائيه للبيتزا؟
كم عدد السعرات الحرارية في البيتزا؟ وما هي القيمه الغذائيه للبيتزا؟

كم عدد السعرات الحرارية في البيتزا؟ وما هي القيمه الغذائيه للبيتزا؟


 كم عدد السعرات الحرارية في البيتزا؟ وما هي القيمه الغذائيه للبيتزا؟ وهل هي غذاء صحي ام غير صحي؟ وانا هو عدد السعرات الحراريه التي تقدمها ونوعيه التغذيه التي يحصل عليها الانسان منها وما هي الفوائد او الاضرار الصحيه الناتجه عن تناولها؟  كل هذه الاسئله شغل تبادل الخبرات في مركز امريكي يدعي  المركز العلمي للمصلحه العامه 


وهو هيئه غير انتفاع يه اي ليست جاريه ما تتجه بحسها الى مصلحه المشتري او المستهلك وقد قام هذا المركز بدراسه 15 نوعا من انواع البيتزا الشهيره في 36 مطعما في كل من شيكاغو لوس انجلوس واشنطن متى وصل الى بعض النتائج ومنها ما يلي:


 خطوره الجبنه


 كان اول ما توصل اليه المركز هو ان الجبن هو الماده المسؤوله عن كل مشاكل البيتزا  ونوع الجبن الايطالي الذي يستخدم تقليديا في صناعه البيتزا هو الموتزاريلا وهو كامل الدسم،  ويعتبر المسؤول الاول عن تزويد الجسم بما لا  يحتاجه من دسم  وهذا الدسم يذهب فورا الى الشرايين ويستقر على جدرانها



 و قرص واحد من البيتزا الخالي من اي اضافات يزود الجسم بنصف ما يحتاجه من الدسم المشبع في يوم واحدواذا حدث ان تناولت ثلاث شرائح من  ايه بيتزا مزوده باضافه واحده من السجق فان هذه الكميه الصغيره التي لا تزيد عن نصف قرص بيتزا،  تعادل في جسمها ساندويتش ماكدونالد من النوع الذي يحتوي على ربع رطل من اللحم مع الجبن والمعروف باسم:
quarter pounder with cheese


تحتوي البيتزا على 690 سعر حرارية، و1650 ميليجراما من الصوديوم، و33 جراما من الدسم، منها 13 جراما من الدسم المشبع؛ اي الدهون الضارة.
اذا شرائح البيتزا بها السعرات الحرارية عالية وكذلك كمية الدهون المشبعة الموجودة فيها والخطير في الأمر أن محبي البيتزا يطلبون دائما إضافة المزيد من الجبن وهي عادة ضارة.


لذلك فإن الحريصين على صحتهم يطلبون عادة تناول البيتزا النباتية المحتوية على الكثير من الخضار، فهذه تحتوي على 14 جراما من الدسم منها 6 جرامات من الدسم المشبع فهي أقل ضررا من البيتزا المضاف إليها اللحم والسجق.
البيتزا التي تحتوي على اضافات نباتية مثل الفجل الصغير، وبعض أوراق الخس الاحمر وقطع صغيرة من الطماطم، مع مزيج من الخل والزيت والثوم، المستخدم عادة مع السلطة مفيدة وسهلة الهضم.


كما أن البيتزا التي تحتوي على نصف كمية الجبن المعتاد، ثم يضاف إليها الكثير من الخضروات الموسمية، وهذا النوع خال من اللحم والاسماك مفيدة صحيا.
بالإضافة إلي تلك التي تحتوي على دهون مشبعة مغذية ومفيدة صحيا.

البيتزا الصحية:
  1.     الخضار أفضل الاضافات وخير ما يضاف إلي البيتزا تليها شرائح الدجاج.
  2.   البعد عن الجبن أو إضافة شرائح رفيعة منها ولكن عليك الحذر من الاستعمال.
  3.    تنبهي إلي أنواع البيتزا التي تحتوي على الخضار فقط، فهي تحتوي ايضا على كميات أكبر من الجبن لتحسين مذاقها.
  4.    اطلبي طبقا كبيرا  من السلطة بجانب البيتزا، ويستحسن ألا تتناولين  بيتزا كاملة واكتفي بعدة شرائح منها حتي تجعلي وجبتك صحية ما أمكن.
  5.    تحاشي أي طلبات اخري مع البيتزا، فبعض المحلات تقدم شرائح من الخبز الفرنسي بالثوم والزبد، او شرائح من الخبز مزودة بجبن مقلي، فاختاري بدلا من ذلك أي نوع من السلطات.

إن هذه التغييرات مهمة لكي تحولي البيتزا من طعام يحشو عروقك بالدهون الضارة الي وجبة صحية خفيفة، ومليئة بالفيتامينات والمعادن.


وإن كان من العوامل المساعدة على الرشاقة البعد عن تناول البيتزا، وكما وصفنا سابقا، ولكن بعض الأبحاث تؤكد أن البيتزا بريئة من أن تكون السبب في أي وزن زائد، ولقد قالت إحدى أخصائيات التغذية أن عجينة البيتزا على عكس الاعتقاد الشائع تعتبر من العجائن المفيدة جدا للجسم، وذلك لأنها غنية بالسكريات المركبة، ولاحتوائها على بروتينات نباتية مفيدة بما أن مكونها الأساسي هو الدقيق، 

وإذا قارنا عجينة البيتزا بالعجائن الرقاقية المكونة من عجينة رقيقة الطبقات والتي تتشكل بكمية كبيرة من الزبد، لوجدنا أن عجينة البيتزا لا تحتوي إلا على كميات قليلة من الدهون، وبالتالي تكون أسهل في الهضم، وتمنح إحساسا أسرع بالشبع بالمقارنة بأنواع العجائن الأخرى، 

ويرجع الفضل في ذلك إلي السكريات بطيئة الهضم التي يمتصها الجسم ببطء فتشبعه لفترات طويلة، كما يمكن التحكم في نوعية الاضافات التي تضاف غلي العجينة بحيث تختار كل واحدة النوعية التي تناسبها مع الحرص على الابتعاد عن الصلصات الدسمة والجبن.

اكتب تعليق

أحدث أقدم