العادات الغذائية الخاطئة وتصحيحها لتغيير هذه العادات
العادات الغذائية الخاطئة وتصحيحها لتغيير هذه العادات
العادات الغذائية الخاطئة وتصحيحها لتغيير هذه العادات
العادات الغذائية الخاطئة وتصحيحها لتغيير هذه العادات

العادات الغذائية الخاطئة وتصحيحها لتغيير هذه العادات، العادات الغذائية السيئة واضرارها، أضرار عدم تناول وجبة الإفطار في الصباح، عادات شرب الشاي بعد الاكل مباشرة أو معه 

العادات الغذائية الخاطئة وتصحيحها لتغيير هذه العادات

كلنا نجد كثير من العادات الغذائية الخاطئة المنتشرة في مصر ومنها:
1-عادات شرب الشاي بعد الاكل مباشرة أو معه 
وقد ثبت أن تناول الشاي يؤدي إلي تكوين تنات الحديد لان الشاي يحتوي على حامض التنيك الذي يتفاعل مع أملاح الحديد الموجودة في الأطعمة مكونا تنات الحديد غير القابلة للذوبان.
عادات شرب الشاي بعد الاكل

فلا يمتص الحديد الموجود بالطعام مما يؤدي إلي انتشار الانيميا الغذائية أو فقر الدم وهو أحد أمراض سوء التغذية لذا ينصح بعدم شرب الشاي إلا بعد مضي ساعتين من تناول الطعام حتي يتم الهضم والامتصاص.

2-الاكثار من اضافة المواد الحريفة للمأكولات فمن الملاحظ أن هذه المواد تلهب الأغشية المخاطية في الفم والاعضاء المتصلة به.

ومن البديهي انها ايضا تؤثر نفس التأثير على باقي أعضاء الجهاز الهضمي غير الظاهرة كالمعدة فيزيد افراز العصارات الهاضمة ذات التأثير الحمضي مما يؤدي في النهاية إلي الاصابة بقرح المعدة والامعاء.

3-كثرة أكل الأطعمة المطهية في الدهن(مقلية ومحمرة) اذ ان هذه الاطعمة عسرة الهضم اي تجهد الجهاز الهضمي لذا يحسن الاقلال من هذه النوعية من الأطعمة.

4-تكرار استعمال المادة الدهنية في التحمير أكثر من مرة له تأثير ضار على الجهاز الهضمي وصحة الانسان لأن تسخين المادة الدهنية لفترة طويلة يؤدي إلي تحلل جزئي للمادة الدهنية نفسها ينتج عنها مواد ضارة تسبب بعض أمراض الشرايين.

5-عدم تناول الافطار فمن المعروف أن وجبة الافطار تمثل مصدر الطاقة اللازمة للانسان لقيامه بالمجهود اليومي طوال فترة النهار فهي بمثابة الوقود كما يمثل البنزين وقود السيارة.


وعدم تناول الافطار يؤثر على انتاج الفرد ومن ثم الأسرة والمجتمع لذا ينصح بضرورة تناول وجبة الافطار خاصة الأطفال والشباب.
وجبة الافطار

وهناك خطأ شائع أن عدم تناول الافطار يساعد على انقاص الوزن بينما ما يحدث هو العكس اذ غالبا ما يشعر الفرد بالجوع مما يدفعه الي تناول الحلوي فيختزن الجسم ما يزيد عن حاجته على صورة دهون فيؤدي إلي زيادة الوزن بدلا من نقصانه كما يفقد الفرد شهيته فلا يقبل على وجبة الغداء.

وقد أثبتت الأبحاث أن الانتظام في تناول الوجبات يساعد على فتح الشهية وتناول الكميات اللازمة من الطعام على مدي اليوم.

6-شرب الماء أو المشروبات الغازية أثناء تناول الطعام:
ثبت أن شرب الماء يؤدي إلي تخفيف العصارة الهاضمة التي تفرزها المعدة وباقي أعضاء الجهاز الهضمي مما يؤدي إلي عسر الهضم لذلك يجب ملاحظة عدم تناول الماء قبل مضي ساعتين على تناول الطعام.

ومن الملاحظ ان البعض يفضل تناول المياه الغازية مع الطعام اعتقادا منه انها تساعد على الهضم بينما الحقيقة انها تؤدي الي عسر الهضم حيث ينتج عن تفاعل كربونات الصوديوم الموجودة بها مع حامض الايدروكلوريك الموجود في العصارة المعدية كمية من ملح الطعام تسبب عسر الهضم.

7-من أكثر العادات الغذائية الخاطئة شيوعا تناول وجبات يتركب معظمها من المواد النشوية مثل وجبة تتكون من صينية بطاطس، أرز، خبز فلو نظرنا إلي هذه الوجبة لوجدنا أن بها حوالي 95% من المواد النشوية أي انها وجبة غير متزنة

 وايضا اعتبار المحشي(محشي كرنب) الذي يقدم بمفرده كوجبة وجبة ناقصة لافتقاره للبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية

 لذلك يجب ان يراعي عند تكوين الوجبات ان تكون كل وجبة متوازنة على حدا أو ان تتكامل مع باقي وجبات اليوم على الأقل.


2 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم