مما يتكون دخل الاسرة
مما يتكون دخل الاسرة
مما يتكون دخل الاسرة
مما يتكون دخل الاسرة

مما يتكون دخل الاسرة؟ دخل الأسرة وتكوينها، ميزانية الأسرة كيف يتم التعامل، نموذج جدول تخطيط ميزانية الأسرة مهارات حياتية

يمثل دخل الاسرة كل ما تمتلكه وما تتمتع بحق التصرف فيه، وهو الذي يرسم الخطوط الهامة لشكل حياتها ومستوي معيشتها
ويتكون دخل الاسرة الكلي من:
الدخل المالي - الدخل العيني


مما يتكون دخل الاســــرة

الدخل المالي:

هز كل ما يحصل عليه افراد الأسرة من نقود في صورة أجور أو مرتبات أو مكافآت مقابل ما يقومون به من أعمال في فترة زمنية معينة قد تكون شهرية أو أسبوعية أو يومية، وقد يكون من ارباح نظير استثمار رأس مال خاص في أعمال تجارية أو صناعية أو زراعية..أو يكون ناتج عن امتلاك الاسرة عقار أو أطيان تدر لها مالا دوريا.

ويختلف دخل الاسرة المالي من اسرة لاخري من حيث مدي انتظامه أو ثباته فهي أما منتظمة مثل أجور الموظفين واصحاب المعاشات أو دخول متغيرة مثل دخول رجال الأعمال واخريين.

الدخل العيني:

يشتمل على السلع المادية والخدمات المتوافرة للاسرة بدون استعمال نقود ويتضمن:
السلع المادية الاستهلاكية التي تحصل عليها الاسرة من مممتلكات خاصة بدون دفع نقود بطريقة مباشرة.
مثال ذلك اذا امتلكت الاسرة حديقة تنتج لها بعض الفاكهة فهم يحصلون على فاكهة دون شرائها وتخصم تكاليف المصاريف علي الحديقة.

السلع المادية التي ينتجها افراد الاسرة مثل الوجبات الغذائية وحياكة الملابس وشغل البلوفرات أو عمل بعض قطع فنية لتزيين المنزل.
الخدمات التي يساهم بها أفراد الاسرة من اعمال منزلية وشراء لوازم البيت أو ما قد يقوم به أحد الأفراد من اصلاحات في أدوات المنزل وأجهزته.
امتلاك آلات انتاج مثل ماكينة التريكو والحياكة والاستفادة منها في زيادة دخل الاسرة.

الخدمات المجانية أو ذات الاجر الرمزي التي يقدمها المجتمع للاسرة وهو ما يسمي(بالدعم) مثل التعليم المجاني، والسلع التموينية والمكتبات والحدائق العامة والعلاج المجاني بصورة مختلفة والمواصلات والمطافئ والاسعاف...الي اخره 

ممتلكات خاصة معمرة مثل سكن او سيارة خاصة وتكون ذاتقيمة ونفع لان توافر هذه الممتلكات يعين الاسرة على اشباع حاجاتها.

أما الدخل المعنوي:

فهو يشمل مقدار الرضا والقناعة التي يستشعرها الفرد من حصوله على دخله، ويختلف مدي هذا الدخل من شخص لاخر تبعا لمستوي معيشته، وكلما قل حجم الاسرة زاد نصيب الفرد من الدخل وتحقق فائض يستغل للادخار والتنمية وللترفيه عن الاسرة.



اكتب تعليق

أحدث أقدم