كيفية اختيار المفروشات المنزلية


إن اختيار المفروشات المنزلية من الأمور التي تهم كل فرد ولكي تحصل علي أحسن النتائج ينبغي الإلمام بالأساسيات الآتية:

أولا:بالنسبة للقماش:

أ- يتكون النسيج عادة من خيوط طولية تسمي السداء وخيوط عرضية تسمي اللحمة ولا توجد اية صعوبة للتفرقة بين اتجاهي خيوط النسيج،إذ يمثل البرسل أي طول القماش خيوط السداء وهي دائما أقوي وأمتن من خيوط اللحمة أي الخيوط التي تمتد بين البرسلين وكلما كانت خيوط السداء واللحمة متشابكة ومتداخلة معا كلما كان النسيج متينا.


ب-الزخارف بالقماش:

  1. يميزالطبع أو الرسوم التي بالأقمشة السميكة المطبوعة وجه النسيج حيث يبدو ظهر النسيج بلون باهت أو يبدو بلون النسيج الأصلي أما الأقمشة الرقيقة أو الشفافة فقد يصعب تحديد وجه القماش من ظهره إلا إذا ساعدتنا البراسل في ذلك برؤية الطيع بوضوح أكثر من وجه النسيج.
  2. توجد أقمشة يمكن بسهولة تميز ومعرفة وجه القماش فيها مثل الستان أو الستانيه وذلك بلمعة واضحة علي الوجه،أما النسيج الوبري مثل القطيفة فتظهر الوبرة دائما علي الوجه.
  3. وفي الأقمشة الرقيقة المطرزة كالتي تستعمل في الستائر فإن وضوح ودقة واتقان غرزالتطريز تميز الوجه بينما يظهر امتداد وتوصيل للخيوط بين التطريز بكثرة علي ظهر القماش.
  4. جرت العادة في حفظ الأقمشة العريضة أن تكون مطوية وملفوفة فوق ألواح من الكرتون ،ودائما ما يكون وجه القماش إلي الداخل لحفظه وحمايته من الاتساخ عند تسويقه.
                             

ثانيا:الألــــــــــوان:
نظرا لأن الألوان تلعب دورا رئيسيا وهاما فلابد أن نعطيها عنايتها الكاملة عند اختيار الجزئيات التي تضمها الحجرة الواحدة،فبعض الألوان يكون لها تأثير جميل بينما البعض الاخر تكون عكس ذلك.

وتنقسم الألوان إلي نوعيات مختلفة يطلق علي بعضها الألوان الدافئة كالأحمر والبرتقالي والأصفر ويطلق علي البعض الاخر الألوان الباردة كالأزرق والأخضر والبنفسجي.
                               
ويتدرج كل لون إلي عدة درجات منها الفاتح والغامق والأغم،ومنها الألوان الحادة الزاهية والألوان الباهتة أو المعتمة؛لذا فإن من الصعب أن نذكر أسماء الألوان فقط ولا نستطيع التوفيق بين أكثر من لون دون أن نحدد درجته.

وللتدريب علي مدي ما يمكنك تحقيقه في مجال اختيار التوافق بين الألوان ،تأملي عجلة الألوان ودرجات كل لون من الألوان(اجمعي بعض القطع من المنسوجات أو الأوراق الملونة أو الخيوط حاولي أن توفقي في اختيار مجموعات متناسقة منها وسوف يساعدك ذلك في اختيار الألوان المناسبة لما تقومين به من تنسيق للحجرات المختلفة.


ثالثا:التناسق بين متطلبات الحجرة من المفروشات 
من حيث نوعها وطرازها ولونها وحجمها مع حجم الحجرة ومواصفاتها وما تحتويه من:

  1. حجم الحجرة واتساعها.
  2. الآثاث(طرازه - لونه).
  3. لون طلاء جدران الحجرة.
  4. كمية الإضاءة المتاحة بالحجرة.
  5. الغرض من الاستعمال.






اكتب تعليق

أحدث أقدم