كيفية اختيار الستائر المناسبة لمنزلك


كيفية اختيار الستائر المناسبة لمنزلك
كيفية اختيار الستائر المناسبة لمنزلك

تعتبر الستائر من أهم وسائل تجميل حجرات المنزل لما تضفيه علي المكان من حيوية وجمال،وسواء كان استخدامها لاستكمال مفروشات وديكور الحجرة أو اخفاء بعض العيوب بفتحات النوافذ أو الأبواب أو حجب أجزاء من المنزل عن بعضها فإن اختيار الستارة الملائمة والمناسبة له أهمية كبيرة،

ويتوقف علي اختيار الستائر ونوعها وطرازها علي عدة أسباب أهمها:

(أ)الغرض من الاستعمال:
تزيين الحجرة - كسر حدة الضوء النافذ من الفتحات - وضع فاصل بين مكانين أو بعض أجزاء من المنزل.

(ب)أماكن وضع الستائر:
ويتضمن عدد الفتحات الموجودة بالحجرة وعرضها ومكانها من الحجرة ومناسبتها مع حجم الحجرة.

(ج)طراز الأثاث الموجود بالحجرة:
أنــــواع الستائر:
يوجد نوعان من الستائر:

1-البرزبيز:
وهو عبارة عن ستائر توضع ملاصقة لزجاج النافذة أو الباب ويمكن عملها من قماش رقيق حتي لا تحجب الضوء أو من قماش سميك لحجب الرؤية من الداخل عن الخارج.

2-الستائر الكاملة:
الستائر الكاملة

وتكون هذه الستارة إما من قطعة واحدة أوقطعتين تعلق أعلي النافذة وتنسدل حتي مستوي الأرض أوفي مستوي نهاية النافذة من أسفل حسب مكان واستعمال النافذة،وتتميز هذه الستائر بأشكال ونماذج متنوعة وأساليب مختلفة لوضعها وتثبيتها.

الأقمشة التي تصلح لعمل الستائر:
يتوقف نوع القماش الذي يستعمل في الستائر علي الغرض من استعمالها علي المفروشات الاخري الموجودة بالحجرة.

فهناك الأقمشة الرقيقة مثل:
المركزيت القطن - المركزيت الحرير - الترجال - الشبيكة الدانتيل وتتراوح عروض هذه الأقمشة بين 260-300سم.

أما الأقمشة السميكة فهي:
القطيفة - الريبس - الستان - الكريتون السادة أو المنقوش - الجوبلان - الديولين هذه الأقمشة في عروض من 130-150 سم.

كيف يتم قيـاس الستارة:

أولا:بالنسبة للستارة البرزييز:
سواء كان الاستعمال للنافذة أو الباب فيجب تثبيت العلاقة في اطار ضلفة الزجاج من أعلي وأسفل علي منتصف عرض الخشب الملاصق للزجاج.

قياس الطول:
يقاس الطول ابتداء من العلاقة أو القضيب من أعلي إلي أسفل ويضاف لهذا المقاس مقدار طية من أعلي واخري من أسفل مقدار 8سم (بالاضافة إلي 2سم قيمة انكماش القماش عند الغسل).

قياس العرض:
يقاس عرض العلاقة أو القضيب من جهة إلي اخري بعرض النافذة، وتحتاج الكشكشة إلي ضعف أو ضعفي هذا المقاس وذلك يتوقف علي نوع القماش المستعمل فان كان القماش رقيقا فيحتاج إلي ضعفي العرض أما إذا كان القماش سميكا نوعا فيكفي ضعف مقاس العرض فقط بالاضافة إلي 5سم للثنيات الجانبية.

اعداد البرزبيز:
تعمل ثنية مزدوجة بعرض 1سم من كلا الجانبين الطولين وتثبت بالماكينة.
تعمل طية بعرض 8سم من أعلي وأسفل الستارة تثبت بالماكينة علي طرف الطية ثم خط ماكينة آخر علي بعد 2سم وهذه المسافة هي مكان ادخال القضيب في القماش.

ثانيا:قياس الستارة الكاملة:
يختلف ارتفاع أدوار مباني المنازل ويتراوح ارتفاع الدور بين 270-325سم، ومن ثم فإن الفتحات الموجودة من نوافذ وأبواب تختلف من مبني إلي مبنيآخر،كما تختلف مساحة الفتحات ليس فقط لاختلاف المباني ولكن أيضا من حجرة إلي حجرة أخري.

لذا يجب أن يتم أخذ مقاس الستارة من المكان الذي سوف تستخدم فيه مع مراعاة الآتي:


  • ارتفاع السقف.
  • عرض الفتحات.
  • عدد الفتحات ومكانها في الحجرة.
  • حجم الحجرة.


وذلك حتي يمكن استغلال وجود الستائر بحيث تعطي التأثير الذي ترغبه سواء كان لاخفاء عيوب أو اضافة تؤثر في المنظر الاجمالي للحجرة كالايحاء بالاتساع مثلا حيث يفضل مع المباني قليلة الارتفاع ذات الفتحات الكبيرة أن تكون الستارة تحت السقف مباشرة وتنسدل حتي الأرض ولا تحتاج هذه الستارة إلي وجود بلتكانة عريضة حتي لا تستطيع جزءا من الارتفاع المرغوب اظهاره.


وفي حالة وضع قطع الاثاث أمام النافذة أو الفتحات فيفضل أن يتوقف طول الستارة عند مستوي ارتفاع الأثاث الموجود حتي لا يعوق تحرك الستارة عند الاستعمال.

كما يمكن الجمع بين ارتفاعين للستائر في مكان واحد إذا جمع المكان بين النوعين السابقين،
أما في حالة الأسقف المرتفعة فيمكن استعمال البلتكانة العريضة فوق أعلي الفتحة (النوافذ والأبواب) بمقدار حوالي 30سم.

وهذه الزيادة أعلي النافذة ضرورية حتي يمكن فتح وغلق النافذة بسهولة دون أن تحتك بالستارة فيصيبها بالتلف أو القطع.



كيفية اختيار الستائر المناسبة لمنزلك
كيفية اختيار الستائر المناسبة لمنزلك

كما يمكن استعمال الأنواع الحديثة من علاقات الستائر المصنوعة من الخشب ذات الحلق وعلي نفس المستوي السابق الاشارة إليه،ويوجد منه ألوان مختلفة يمكنالاختيار من بينها لتتمشي مع لون الستارة.

وفي أي الحالات يجب أن تعمل البستونة أو القضيب (سكة حديد أو الماسورة النحاس أو الخشب) مع زيادة مقدارها 25سم من كل جانب وهذه الزيادة ضرورية حتي تسمح بضم الستارة إلي الجانبين أو إلي جانب واحد خارج اطار النافذة.



كيف يتم قيـاس مقاس الستارة:
يجب أن يحدد ارتفاع الستارة كما سبق الاشارة إليه وتركيب البلكتانة أو القضيب أولا وقبل ان تبدأ بقياس طول الستارة.

طول الستارة:
سواء كانت الستارة من قطعة واحدة أو قطعتين فيبدأ قياس طول الستارة من مكان تثبيت القضيب الذ ستعلق فيه الستارة إلي أسفل وحتي الطول المطلوب


                    


يضاف لهذا المقاس مقدار 2سم لعمل طية علوية يركب عليها شريط الستارة الخاص(وهو عادة مصنوع من القطن ومعد خصيصيا لهذا الغرض)وزيادة مقدارها 18-20سم لعمل طية عريضة من أسفل الستارة لتساعد علي انسداد الستارة في حالة استعمال الأقمشة الرقيقة أو السميكة نوعا المنقوشة أو السادة.

أما إذا استعملت الأقمشة ذات الكنار أو المنتهية زخارف مطرزة فيكفي قيمة الزيادة للطية العلوية فقط التي يركب بها الشريط.


ملحوظة:
يوجد حاليا بالأسواق شرائط للستائر ذات الكسرات عرضها 10سم وفي حالة استعمال هذا النوع من الشرائط يضاف للطول المطلوب 5سم اخري نظرا لأن الستارة بالعلاقة الخاصة بهذا الشريط سوف ترتفع عن مستوي القضيب.


                     

عرض الستارة:
يكون عرض الستارة ضعف عرض البستونة وقد يزيد إلي يزيد إلي ضعف ونصف أو ضعفين تبعا لنوع النسيج المستعمل حيث تحتاج الستائر ذات الأقمشة الرقيقة أكثر من الأقمشة السميكة.

وإذا كانت الستارة من قطعتين فيجب أن يضاف إلي القياس الكلي للجانبين معا مقدار 40-50سم زيادة حتي تسمح هذه الزيادة بتداخل طرفي الستارة من الوسط مع ىبعضهما و10سم لعمل الثنية من الجانبين لكل جهة من الستارة.

الستائر الجانبية السميكة:
                                  
تستخدم الستائر الجانبية السميكة للزينة وتوضع فوق الستائر الرقيقة السابقة علي جانبي النافذة فقط،ويستخدم لها قضيب مستقل غير المستعمل في تركيب الستارة الرقيقة.

وتصنع هذه الستارة من الأقمشة السميكة مثل القطيفة أو الستان أو الربس أو الحرير وأحيانا تصنع من نفس قماش تنجيد قطع الأثاث المستعمل في الحجرة وتحتاج هذه الستارة إلي بطانة من قماش مناسب.

وقد تستعمل الستارة المصنوعة من القماش السميك بمفردها كان توضع علي فتحة من فتحات المسكن لحجب جزء منه عن باقي المناطق ويكون عرض الستارة ضعف عرض الفتحة وطولها يصل إلي الأرض.

كما يمكن استعمال هذه الستائر بمفردها في حالة وجود نافذة أو بلكونة من الزجاج فقط،وفي هذه الحالة تعامل معاملة الستائر السابق الاشارة إليها من حيث قياساتها المطلوبة واعدادها وتركيبها طبقا للموديل المختار.



اكتب تعليق

أحدث أقدم