مكونات الوجبات الغذائية

مكونات الوجبات الغذائية
مكونات الوجبات الغذائية


مكونات الوجبات الغذائية المتكاملة؛إن تكوين وجبات غذائية متكاملة يمكن أن يتم بسهولة إذا راعينا أن الأطعمة التي يتناولها الفرد تنقسم إلي أربع مجموعات حسب فوائد الغذاء للجسم،وقد روعي اعتبار الألبان ومنتجاتها مجموعة قائمة بذاتها نظرا لأهميتها للأطفال والمراهقين علي وجه الخصوص وأيضا للبالغين حيث أنها تعتبر أغذية متكاملة وهي المصدر الرئيسي للكالسيوم الذي هو العنصر الأساسي في تكوين العظام والأسنان.

وهذه المجموعات هي:
بروتينات

  • مجموعة البناء(بروتينات حيوانيةونباتية).
  • مجموعة الطاقة(دهون حيوانية ونباتية،مواد كربوهيدراتية نشوية،سكرية).
  • مجموعة الألبان ومنتجاتها.
  • مجموعة الوقاية(فيتامينات وأملاح معدنية).
الألبان



قواعد تكوين الوجبات:
هناك عدة قواعد يجب مراعاتها عند إعداد الوجبات وذلك لضمان حصول الجسم علي كل احتياجاته وكذلك مراعاة للوقت والجهد المبذولين في إعداد الطعام نوردها فيما يأتي:

أولا:نقاط يجب مراعاتها في إعداد الأطعمة لكي تحتفظ بأكبر كمية ممكنة من القيمة الغذائية:
الخضر

  1. تغسل الخضر قبل تقطيعها وليس بعد التقطيع حتي لا تفقد الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية وكذلك تستعمل سكين معدن غير قابل للصدأ.
  2. لا تنقع الخضر أو اللحوم في الماء قبل طهوها وفي حالة الضرورة كما في البطاطس والخرشوف لتجنب اسوداد لونها(التأكسد)،فيجب أن تقصر المدة بقدر المستطاع وكذلك لا تقطع قطعا صغيرة،وتستعمل بعد تقطيعها مباشرة.
  3. في حالة سلق الخضر يستحسن استعمال ماء سلقها ويراعي عدم إضافة البيكربونات للمحافظة علي الفيتامينات.
  4. تستعمل طرق الطهي التي تستغرق أقل وقت ممكن ويتجنب التقليب بقدر المستطاع وكذلك يراعي عدم تصفية الخضر قبل أن تبرد إلا في الحالات الخاصة كالبطاطس حيث تتكون بها مادة صمغية.
  5. تحضر السلطات قبل تقديمها مباشرة ويجب ملاحظة أن تحتوي القوائم علي خضر وفواكه طازجة ومطهية لأن بعض العناصر الغذائية لا تمتص من الخضر الطازجة كما أن هناك عناصر تتلف بالحرارة كفيتامين ج .

ثانيا:عند إعداد قوائم الطعام يراعي ما يلي:

التنويع
وهو لازم من الناحية الصحية لأنه يساعد علي حصول الجسم علي العناصر الغذائية التي يحتاجها يوميا، كما أنه يساعد علي فتح الشهية فإن كثرة تكرار تقديم نوع معين يدعو إلي الملل والعزوف عن تناول الطعام.

عدم تكرار الصنف الواحد 
لا نكرر صنف واحد في الوجبة فلا يقدم مثلا حساء بازلاء مع بازلاء مكمورة في وجبة واحدة.
التصنيف

اللون والطعم والرائحة

فإن هذه العوامل لها تأثير كبير علي زيادة افراز العصارة الهاضمة،وتتوقف رائحة الطعام وطعمه علي طريقة طهيه أما الشكل فيتوقف إلي حد كبير علي طريقة التقديم ووفرة ألوان الخضروات وغيرها تمكننا من تجميل الأطعمة وتغيير منظرها إلي حد كبير.

الوقت اللازم لإعداد الوجبة
تختلف الأطعمة من حيث الوقت اللازم لإعدادها ويجب أن يؤخذ ذلك في الاعتبار عند تكوين الوجبة مع ملاحظة الامكانيات المتاحة كاستخدام الآلات الكهربائية أو وجود أفراد يمكنهم المعاونة،وعموما فإذا كانت الأصناف المختارة تحتاج لكثير من الإعداد فيمكن تقديم نوع من المخللات أو أكثر كفاتح للشهية بدلا من السلطات وكذلك يمكن تقديم الفاكهة كحلو توفيرا للوقت والجهد.

قوام الأطعمة ودرجة صلابتها وحجمها
بحيث تتنوع في القائمة فيلاحظ أو تحتوي علي أصناف مفرومة واخري تحتاج إلي مضغ، وأصناف تقدم علي شكل وحدات صغيرة وخاصة في وجبات الأطفال،فلا تكون معظم الأصناف طرية كالبطاطس البيوريه وسلطة الطحينة والكريمات،حتي لا تختلط في الأطباق.

تنوع طرق الطهي
فقد يكون من بين الأشخاص المقدمة لهم الأطعمة ممن لا يستسيغ أطعمة مطهية بطريقة معينة كالسلق والتحمير،فيجد من بين الأصناف ما هو مقبول ومألوف لديه.

مراعاة الناحية الاقتصادية
مراعاة الناحية الاقتصادية


مثلا لا يوقد الفرن لطهي طبق واحد ولكن يمكن أن تطهي فيه عدة أصناف تحتاج لدرجة حرارة واحدة وبكميات كبيرة إذا كانت من الأصناف التي يمكن حفظها في الثلاجة كاللحم البارد مثلا وكذلك أن تكون الوجبات مناسبة لميزانية الأسرة.

حالة الجـــــــــــــــــــــو
الشتاء

الصيف
                                                   


لا يستحسن أن تقدم أصناف ساخنة كالحساء في فصل الصيف وكذلك الأصناف الدسمة التي تمد الجسم بكميات كبيرة من الطاقة كالمحمرات وصلصة المايونيز ولكن تقدم هذه الأصناف في الجو البارد شتاء وتقدم الأصناف الباردة الغير دسمة في الصيف، وكذلك تراعي فصول السنة والمواسم لأن الخضر في موسمها تكون طازجة ورخيصة.

تقديم الأصنـــــــاف


يقدم ضمن الوجبات صنف أو أكثر من الألبان ومنتجاتها لضمان حصول الأطفال والمراهقين بالأسرة علي احتياجاتهم منها خاصة إذا كانوا ممن لا يقبلون علي شرب اللبن الحليب.

علي ما تحتوي الوجبات؟


احتواء الوجبات علي أطعمة حيوانية ونباتية سواء من البروتينات أو الدهون وكذلك خضر وفاكهة مطهية وطازجة إذ أنها تكون متكاملة في العناصر وذلك ضمانا لحصول الجسم علي احتياجاته اليومية.



اكتب تعليق

أحدث أقدم