الأدوات والأجهزة المنزلية
الأدوات والأجهزة المنزلية

يستحدث كل يوم العديد من الأدوات والأجهزة المنزلية التي تساعد ربة الأسرة علي القيام بالأعمال المنزلية بسهولة ويسر،فتوافر الأدوات والأجهزة المنزلية الحديثة يوفر الكثير من وقت وجهد القائمين بالعمل.


اختيار الأدوات والأجهزة المنزلية:

  1. تختار الأحجام المناسبة لعدد أفراد الأسرة فالحجم المناسب لأسرة ذات ثلاثة أو أربعة لا يصلح لأسرة عددها أكبر من ذلك.
  2. تراعي الأسعار التي تلائم القدرة الشرائية للأسرة دون إرهاق لميزانيتها.
  3. تشتري الأدوات والأجهزة التي تستعمل كثيرا والتي لها أكثر من استعمال مثل الكبة أو حلة الضغط أو ماكينة الحياكة ذات الامكانات المتعددة.
  4. يفضل اختيار الأجهزة التي تحمل ضمانا لمدة معينة بحيث إذا حدث عطل بالجهاز تتحمل الشركة إصلاحه،زعند شراء الجهاز لابد من تجربته في المتجر وأخذ الكتيب الخاص به والذي سيشرح تشغيله والعناية به.
  5. يفضل شراء الأجهزة والأدوات من إنتاج مصانع مشهود لها بجودة الإنتاج ويتوفر لها قطع الغيار بالأسواق.
  6. قبل شراء الأجهزة الكهربائية لابد من التأكد من الفولت المناسب إذ إنها لن تعمل بكامل طاقتها إذا استخدم فولت أقل ويحترق الجهاز إذا وصل بتيار كهربائي ذو فولت أعلي.

وفيما يلي أمثلة لبعض الأدوات والأجهزة

مفارم اللحم:
مفرمة لحم يدوية

هناك أنواع متعددة من مفارم اللحم تختلف حسب غرض استعمالها والمادة التي تصنع منها وتصنع مفرمة اللحم التي تدار باليد من الحديد الزهر،ومهما كان نوع وغرض استعمال المفرمة يجب أن تكون لها يد تسهل عملية الفرم ولا تتعب من يقوم باستعمالها ،وتكون اليد عادة من الخشب أو البلاستيك ويلاحظ عند اختيار المفرمة طريقة تثبيتها أو ربطها استعدادا لتشغيلها فكثيرا ما تكون بطريقة لا تتوفر في المطبخ.

ويستحسن اختيار الأنواع التي لا تحتاج لربط والمجهزة بقاعدة ثقيلة لتثبيتها أثناء العمل،ويصاحب المفرمة عدة أوجه مختلفة الثقوب حتي يمكن استعمالها في أغراض متعددة،ويراعي في اختيارها أن يكون معدنها غير قابل للصدأ أو لا يتأثر بالأطعمة المختلفة وأن تكون طريقة تركيبها وتغيير أوجه المفرمة سهلة ولا تعوق تنظيفها.
مفرمة لحم كهربية

العناية بمفارم اللحم:
تغسل أجزاء مفرمة اللحم اليدوية جيدا بالماء الساخن والصابون وتجفف جيدا وكذلك أجزاء المفرمة الكهربائية عدا الجزء الخاص بالموتور فيفصل عن الكهرباء ويمسح جيدا بقطعة قماش مبللة بالماء والصابون ثم بالماء فقط ويجفف.

ارشادات:
  • سن سكينة  المفرمة من حين لاخر ليسهل استعمالها.
  • عدم استخدام المفرمة في غير ما خصصت له.
  • عدم تشغيل المفرمة الكهربائية لفترة طويلة لأن سخونة الموتور تسبب احتراقه.
  • عدم وضع أشياء صلبة ضمن اللحم حرصا علي سلامة المفرمة.
الأفران:
لا يخلو أي منزل من أحد الأفران وقد يكون الفرن ملحقا بالموقد وقد يكون مستقلا عنه وقد يستعمل في اشعال الفرن الغاز أو الكهرباء أو الالكترونيات ومنها البسيط ومنها ما يزود بإضافات تزيد من كفاءته وتسهل استعماله مثل المنظم الحراري (الثيرموستات) أو الشواية أو جهاز لضبط الوقت timer وجهاز الإشعال الذاتي،وغيرها ولكن هذا يزيد من سعرها.

وتختلف أحجام الأفران لتناسب احتياجات الأسر المختلفة وامكانياتها المادية والمكان الذي يوضع منه.

ويتكون جسم الفرن من طبقتين من الصاج بينهما مادة عازلة للحرارة مثل الصوف الزجاجي ويغطي جدار الفرن من الداخل بالصاج البورسلان أو بالكروم ويكون الصاج باللون الأبيض أو الرمادي أو الأزرق المنقط بالأبيض والألوان القاتمة تتحمل القذارة ولا تظهر بها البقع،ومهما كان لون جدار الفرن فإنه يجب الاهتمام بتنظيفه أولا بأول فهذا يسهل عملية التنظيف ويساعد علي توزيع الحرارة في أرجاء الفرن.

ويوجد بكل فرن عدد من الأرفف تنزلق علي حوامل علي جانبي الفرن حتي يمكن تغيير ارتفاعها حسب الرغبة ولكن يجب عدم انزلاق الأرفف أو شدة ميلها للأمام عند سحبها للخارج.

وأن تصمم بطريقة تمنع انزلاق الأواني للداخل وتكون الأرفف مستديرة الأطراف حتي لا تتجمع بها الأوساخ ويسهل تنظيفها وتصنع الأرفف من أسياخ مصنوعة من مادة مقاومة للصدأ،ويوجد بكل فرن صاج سفلي (القاعدة) يغطي شعلة الغاز مباشرة أو الأسلاك الكهرباء المتوهجة وفائدته نقل الحرارة وتنظيم توزيعها داخل الفرن.


أسياخ الفرن بالداخل

وتجهز بعض الأفران بباب خارجي حتي يمكن مراقبة نضج الأطعمة دون حاجة لفتح الباب مما يؤدي إلي انخفاض درجة حرارة الفرن وفي هذه الحالة يزود الفرن بمصباح كهربي في الداخل يمكن إضاءته من الخارج.


يوجد بكل فرن وسيلة لخروج الابخرة المتصاعدة من الطعام، وقد تكون على هيئة ثقوب في ظهر الفرن تتصل بفتحه جانبيه واماميه لتسرب تلك الأبخرة ويجب مراعاة عدم انسداد هذه الفتحة بالتصاق الفرن الى الحائط أو قطع الاثاث الاخرى.
أسياخ الفرن بالداخل

 لذلك صممت بعض الأجهزة الحديثة بحيث تكون الفتحة في واجهة الجهاز حتى لا تعوق ترتيــــب اثــاث المطبخ يختلف شكل وحجم شعلة الفرن في الاجهزه المختلفه فقد تكون على شكل دائره او شريط في منتصف الفرن او شريطين الى اليمين واليسار.

 تزود بعض الأفران بالشوايه وقد تكون في اسفل الفرن وعندئذ  تسخن بنفس شعلة الفرن وتزود الشوايه برف  يمكن تثبيته على ارتفاعات مختلفه بالنسبه للهب وعادة يكون للشواية باب مستقل.

 وقد تكون الشوايه مثبتة في سقف الفرن في وقت واحد بعكس التصميم السابق يصنع رف  الشواية مع شرائح من الصلب المغطى بالصاج أو من شرائح الالومنيوم، ويوجد بالرف ثقوب لتسرب السوائل المختلفة من الشي (الشواء) وتنفذ هذه السوائل الى صينيه عميقه قليلا  أسفل الرف لابعاد السوائل عن اللهب تمنع احتراقها و تصاعد الدخان وتستعمل تلك الصينيه كإناء للطهى.

 وقد تزود بعض الافران بالشوايه الدائره وهي عبارة عن سيخ من الصلب يتصل بموتور كهربائي عند تشغيل الموتور يدور السيخ حول نفسه أمام اللهب ويعرض الأطعمة للنار من جميع الجهات، وتستعمل الشوايه الدائرة في عمل الدجاج المشوى والكباب وغيرها وقد تكون شعلة الشواية الدائرة شعلة مستقلة وقد تكون نفس شعلة الفرن.





 ضبط درجات الحرارة في الفرن:
 ضبط درجات الحرارة في الفرن

 من المهم جدا التحكم في درجات حرارة الفرن لتلائم  الأطعمة المختلفة ويتم ذلك بعدة طرق:

يزود الفرن بمنظم حراري وفي هذه الحالة نجد مفتاح الفرن مدرجا  لنتمكن من ضبط حرارته بالدرجة المطلوبة.
 توضع علامات على المفتاح يشير جزئه  السميك إلي درجة حرارة مرتفعة ثم يضيق سمك السهم ليشير إلي اتجاه تهدئة درجة حرارة الفرن.

 ضبط درجات الحرارة في الفرن

 العناية بالفرن: 

لكي يؤدي الفرن وظيفته بنجاح  لابد من العناية به وصيانته أولا بأول ولعل أول خطوة في هذا السبيل هي قراءة التعليمات المصاحبة بعناية  واتباع ما جاء بها من توجيهات خاصة بطريقة التركيب والتشغيل وعند اشعال الفرن يترك الباب مفتوحا لعدة ثوان حتى لا يتجمع بخار الماء داخل الفرن ويتسرب لأسفل مما يؤدي إلى حدوث صدأ. 

تنظيف الفرن

لا يوضع أي ثقل على باب الفرن وهو مفتوحا، فهذا يؤدي إلى إتلافه وعدم احكام غلق الفرن،كما يجب فتح وغلق باب الفرن بهدوء ولا نكثر من الفتح والقفل بدون داع.
للحصول على أحسن نتائج للخبز في الفرن الصواني متباعدة بحيث تسمح بمرور تسمح بمرور الهواء الساخن حول كل صنية، وعند استعمال أكثر من رف  يلاحظ تبادل وضع الأواني بحيث لا توضع واحدة منها أعلى الاخرى مباشرة مما يحجب توزيع الحرارة،ويجب عدم وضع الأوانى على قاعدة الفرن مباشرة.


تنظيف الفرن:


تنظيف الفرن


 يقفل الغاز أو يفصل التيار الكهربائي عن الفرن ثم يترك ليبرد تماما ويغسل الفرن من الداخل وكذلك أرفف الشواية بالماء الساخن والصابون أو أي مسحوق تنظيف جيد ثم يشطف ويجفف ويجب الابتعاد عن كل المواد الخشنة والخدوش مثل السلك الخشن (قد يسمح بالسلك الناعم) أما الصاج الخارجي فينظف بقطعة مبللة و مغموسة في كربونات الصودا، ويزال أي أثر لاحتراق الأطعمة من الفرن بالنشادر.


 الفرن الكهربائي:


الفرن الكهربائي

 انتشر استعماله بانتشار الكهرباء وينظر أن يزيد انتشاره في المستقبل ويتميز عن فرن البوتاجاز بنظافة استعماله وعدم تسرب أي روائح ضارة كذلك التحكم في درجة الحرارة فيه بشكل أدق.


 وهو من حيث الشكل والتركيب يشبه الفرن العادي ولكن في الفرن الكهربائي تحول الطاقة الكهربية إلى حرارة تنبعث من الأسلاك الحلزونية المثبتة على قاعدة من الفخار غير القابل للاحتراق وقد تكون الأسلاك مكشوفة أو مغطاة.


 ويزود الفرن بوحدتين للتسخين في أغلب الأحيان، تثبت واحدة منها في قاع الفرن الاخرى في السقف وتصمم  بعض الأفران بحيث يمكن التحكم في وحدة التسخين العادية كأن تثبت  في منتصف الفرن بدلا من السقف وعندئذ يعتبر الفرن هوالجزء المنحصر بين وحدتي التسخين فقط أي نصف مساحة الفرن الكلية وهذا يوفر الكثير من الكهرباء ويسرع في عملية الطهي.

الفرن الكهربائي


 يزود الفرن بثرموستات للتحكم في درجات الحرارة وعند استعمال الفرن للشي (الشواء) تستعمل وحدة التسخين العلوية فقط وتغير ارتفاعات الأرفف حسب الأصناف  المراد شيها (شواءها).

 العناية بالفرن الكهربي وتنظيفه:

 يجب رفع الاتصال الكهربائي قبل تنظيفه و وتجنب ابتلال الأسلاك الكهربائية بالماء.
 يجب اتباع التعليمات المرفقة بالجهاز بعناية تامة.
إذا سقطت على الفرن أي أطعمة فيجب مسحها  قبل أن تجف وتحترق، وقد نحتاج لاستعمال مسحوق تنظيف مع قطعة مبللة  لتنظيف جدار الفرن الداخلية أما في الخارج فيجب عدم استعمال أي من مساحيق التنظيف ويكتفي بمسحه بالماء والصابون ثم شطفه وتجفيفه.

 الفرن الالكتروني:

 من أحد المبتكرات في عالم الأفران الفرن الالكتروني وهو يعمل بسرعة  فيوفر الوقت ولكنه أغلى ثمنا من الأفران الكهربائية وان كان استهلاك الكهرباء مماثلا لها وهو عادة مربع الشكل ذو هيكل من الصلب غير القابل للصدأ أو مبطن من الداخل بالالومنيوم وبه مجموعة أرفف منزلقة.

 يصنع باب الفرن من الصلب ويوجد به فتحة مربعة من الصلب مغطاة بشريحة اخرى من الصلب بها ثقوب مستديرة متقاربة قطر كل منها ½ سم  لتسمح للأبخرة المتصاعدة من الطعام أثناء الطهي بالخروج.

 و نظرا لأنها في وجه الفرن لذا يمكن أن يثبت في الحائط أو في دولاب يوضع فوق منضدة، والفرن مزود باضاءة داخلية وأيضا بوحدة تسخين كهربية مثبتة في سقف الفرن لتساعد على احمرار الأطعمة، يعلو وحدة التسخين لوح من الزجاج القابل للتسخين يركب فوقه مروحة تدور بموتور خاص تسمى بالمحرك وتتصل مباشرة بسقف الفرن، وتوجد ساعة ملحقة بالجهاز و أزرار للتحكم في سرعة وكمية الموجات الالكترونية.


  الفرن الالكتروني

 كيف تطهى الأطعمة داخل الفرن الالكتروني:
 تمتص الأطعمة الموجات الالكترونية وتتسرب إلى داخل الطعام الى عمق حوالي 75 سم، ووجود هذه الموجات داخل الطعام يولد طاقة حرارية ذاتية، وهذه الحرارة هي التي تؤدي الى إنضاج الطعام، أي أن الطعام ينضج بفعل الحرارة المتولدة بداخله وليس بحرارة إشعاع خارجي،و للعناية بالفرن الالكتروني وتنظيفه يتبع نفس خطوات تنظيف الفرن الكهربائي. 



اكتب تعليق

أحدث أقدم